بناء استراتجية تسويق فعالة - مدونة الحطاب للدعاية والإعلان

عاجل

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

بناء استراتجية تسويق فعالة




بناء استراتجية تسويق فعالة 3nXOrPQ.png

خطوات بناء استراتجية تسويق فعالة
تعريف استراتيجية التواصل الإجتماعي ..؟

هي عملية تكوين جمهور من الزبائن حول علامتك التجارية أو توصيل محتوى معين لزبائن يحتمل وجودهم حالياً من خلال استخدام وسائط اجتماعية كالفيس بوك وتويتر وLinkedIn وجوجل بلس وغيرها. 
فانت تهدف لتكوين وعي او رفع وعي حول العلامة التجارية التي تمثلها وذلك بعد ان يقوم الجمهور المستهدف بالتفاعل مع المحتوى الذي تعرضه بمشاركة ونشر المحتوى . 

واليك مراحل بناء استراتيجية تواصل اجتماعي فعالة.

المرحلة الأولى : التعرف على الجمهور المستهدف

يجب ان يكون لدى المسوق فكرة واضحة عن الجمهور المستهدف وذلك لإنشاء محتوى مناسب لهم . 
اسأل نفسك ،،, من هم زبائنك المثاليون ..؟ 
ما هي اكبر اهتماماتهم ومخاوفهم ..؟ 
ما نوعية المحتوى الذي يفضلون ..؟ 
ستساعدك هذه الأسئلة في تطوير ما يسمى بـ buyer persona وهي أستنتاجات خيالية للزبون المثالي مبنية على بيانات حقيقية عن سلوك الزبون اون لاين وافتراضات حول الدوافع والإهتمامات. 
وهذا يساعدك في انشاء محتوى مميز ، فكلما تعرفت على جمهورك واحتياجاتهم واهتماماتهم وعلى ما هو جديد في السوق المتعلق بمجالك , ستعرف كيف تضيف للسوق وتدخل بقوة.

المرحلة الثانية : تحديد الأهداف

تبدأ الاستراتيجية الناجحة بوضع اهداف ، ومن المهم قبل البدء بوضع خطة مفصلة ان تأخذ وقتا في وضع اهداف ستستخدم لاحقا في تحديد ما اذا كانت حملتك التسويقية ناجحة أم لا.

وعند وضع الأهداف خذ بعين الإعتبار الأمور التالية :
• أن تكون الأهداف مخصصة : فبدلا من ان يكون هدفك” رفع الوعي حول العلامة التجارية التي امثلها” اجعله” رفع الوعي حول العلامة التجارية بنسبة 10% خلال الست اشهر القادمة عن طريق حملة معينة”
• أن الأهداف قابلة للتحقيق : فالسعي لتحقيق رضا الزبائن بنسبة 100% هو هدف غير واقعي ، وعليك وضع هدف معقول اكثر وهو ارضاء الزبائن بنسبة 90% مثلا.
• أن تكون الأهداف واقعية : فلا بد من التأكد من ان لديك الأدوات والمصادر اللازمة لتحقيق اهدافك.
• أن تكون الأهداف ضمن اطار زمني : ضع اطار زمني لتحقيق الهدف الذي تنوي تحقيقه.

المرحلة الثالثة : تطوير خطة محتوى

طور خطة لتوصيل محتواك للجمهور مدتها 12 شهر مثلا. 
ضع العروضات والترقيات والأحداث الخاصة المتعلقة بمنتجك ثم ضع محتوى شيق يناسب هذه العروضات. 
ارسم جدول وضع فيه افكار المحتوى الذي تنوي نشره خلال فترة زمنية معينة.

المرحلة الرابعة : التفاعل مع الزبائن

ادخل في نقاشات مع زبائنك وتفاعل معهم. 
رد على التعليقات التي يكتبونها واجب عن اسئلتهم باستمرار.

المرحلة الخامسة : قياس مدى فعالية الخطة

قياس فعالية العملية التسويقية مهم جدا لأي استراتيجية تسويقية. 
اذا وضعت وعرفت اهدافك في الخطوة2 لن يكون من الصعب عليك معرفة ما اذا انجزت هذه الأهداف ام لا. 

واليك بعض مقاييس النجاح :

- متوسط الزيارات الاسبوعية
- متوسط زيارات الصفحة
- عدد المنتجات المبيعة خلال اسبوع/شهر/سنة
- عدد التعليقات على الصفحة
- عدد المشاركة الإجتماعية على فيس بوك وتويتر وغيرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا بكم في مدونة الحطاب للدعاية والإعلان
سوف يتم عرض تعليكم على المشرف .. قبل اعتماد نشره
ولخدمات الدعاية والإعلان يمكنكم التواصل معنا عبر صفحاتنا الاجتماعية