التجارة ,الإلكترونية ,السعودية ,البيع ,الشرق ,الأوسط ,شمال ,أفريقيا ,2016 ,المستهلكين ,العربية ,الإنترنت ,جوجل ,الشركات ,الخليج ,الإمارات ,المبيعات ,دولار ,مشتريات ,الألعاب ,مصر ,بطاقات ,الدفع ,ائتمانية ,المحمول ,2015
النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية
* 16 مليون مستخدم للإنترنت بالسعودية حتى النصف الأول من عام 2013م ، منهم 51% يتابعون موقع «تويتر» ، و42% متفاعلون مع «فايسبوك» وتتم مشاهدة أكثر من 90 مليون فيديو يومياً ، وأوضحت التقارير أن الهواتف الذكية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية ، حيث يوجد نحو 56 مليون مشترك في الاتصالات المتنقلة في المملكة حتى النصف الأول من عام 2013م ، ويستخدمها أكثر من 60% من سكان المملكة، مشيرة إلى أن 85% من مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون عما يحتاجون إلى شرائه باستخدام هواتفهم، و77% منهم يشترون فعلاً أو يتواصلون مباشرة مع جهات البيع.
* ثمة 80 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا , ويبلغ الإنفاق على التجارة الإلكترونية في المنطقة 1.1 مليار دولار، ومع حلول عام 2016، من المتوقع أن يصل الرقم إلى 2.2 مليار .
* 66% من المستهلكين في المنطقة العربية يستخدمون الإنترنت للبحث عن منتجات وخدمات .
* 33% من مستهلكي المنطقة يشترون على الإنترنت
* ستبلغ مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم منتجات وخدمات للبيع حوالي 15 مليار دولار عام 2015م .
* تبلغ القيمة الإجمالية لقطاع التجزئة غير الإلكتروني في الشرق الأوسط حوالي 425 مليار دولار, كانت 3 مليار دولار عام 2011م .
* استنادا "لجوجل" تملك 15% فقط من شركات الشرق الأوسط مواقع على الإنترنت، وهناك فرص أن تنشئ الشركات الباقية مواقع لها أيضاً .
التجارة الإلكترونية في دول الخليج
* 33% من مستخدمي الإنترنت في الخليج يستخدمون الإنترنت بانتظام لشراء منتجات أو للبحث عنها، مقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و12% في المشرق
* بين كافة دول الخليج ، يقوم حوالي 43% من مستخدمي الإنترنت بعملية شراء على الإنترنت على الأقل مرة واحدة في الشهر
* تملك الإمارات أعلى نسبة شارين على الإنترنت، مقارنة مع البلدان الأخرى في الشرق الأوسط, حيث سجّل نمو المبيعات للتجارة الإلكترونية عام 2010م ملياري دولار في الإمارات، أي بين 55% إلى 60% من مجمل مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج
* يتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في دول الخليج لتصل مبيعاته إلى 15 مليار دولار مع حلول عام 2015م, حيث بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج عام 2010 بين 3 و3.5 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 5 مليار دولار مع نهاية عام 2011م
* تملك السعودية ثاني أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول الخليج، حيث قدّرت المبيعات بحوالي 520 مليون دولار
* إن 39% من مستخدمي الإنترنت الراشدين في المملكة العربية السعودية (أي 3.1 مليون شخص وحوالي 12% من مجمل السكان)، يشترون منتجات وخدمات على الإنترنت
كيف ينفق المستخدمون على الإنترنت ..؟
* 52% إلى 53% من الذين بلغوا 26 سنة وأكثر يتسوقون على الإنترنت, و41% فقط من الذين بلغوا بين 16 و25 سنة يشترون على الإنترنت, تقل قيمة معظم مشتريات هذه الفئة العمرية عن 100 دولار مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى
* تبلغ نسبة شراء الألعاب على الإنترنت 41%، وهي نسبة أعلى من أي فئة أخرى في مجال التسوق الإلكتروني، و87% من اللاعبين هم دون الـ25 سنة من العمر
* 32% من المتسوقين على الإنترنت في العالم العربي هم من النساء
* أن طلبات الشحن الناتجة عن شراء إلكتروني قد ازدادت بنسبة 300% عام 2011م أعلنت "أرامكس" حسب ما
كيف يتم الدفع ..؟
* نصف المستهلكين في الشرق الأوسط تقريباً (أي 47%) يملكون بطاقة دفع
* تتوفر أكثر من 9 بوابات دفع إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
* العائق الوحيد الذي يقف في وجه الشراء على الإنترنت هو عدم الثقة ببوابات الدفع، وهذا هو حال 43% من مستخدمي الإنترنت في العالم العربي
* 70% إلى 80% من عمليات شراء المنتجات الحسية على مواقع التجارة الإلكترونية تتم من خلال خدمة الدفع نقداً عند الاستلام
* خدمة الدفع نقداً عند الاستلام ضرورية في مصر حيث يملك 10% من السكان حساباً مصرفياً، علماً أنّ 45% من السكان هم دون الـ18 سنة ولا يحقّ لهم الحصول على بطاقات دفع، و4% فقط من المصريين يملكون بطاقات سحب مباشر، وأقل من 2% يملكون بطاقة ائتمانية
التجارة الإلكترونية على المحمول
* من المتوقع أن يتضاعف معدل استخدام الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية إلى 50% خلال السنوات الأربعة المقبلة
* 41% من مستخدمي الهواتف الذكية في مصر قاموا بعملية شراء عليها
* 50% من التسوق الإلكتروني في السعودية يتم خارج المدن الهامة ، ما يشدد على إمكانية توسع التجارة الإلكترونية على المحمول
* قد تصل قيمة التجارة الإلكترونية على المحمول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 4.9 مليار دولار مع حلول عام 2015م
النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية
* 16 مليون مستخدم للإنترنت بالسعودية حتى النصف الأول من عام 2013م ، منهم 51% يتابعون موقع «تويتر» ، و42% متفاعلون مع «فايسبوك» وتتم مشاهدة أكثر من 90 مليون فيديو يومياً ، وأوضحت التقارير أن الهواتف الذكية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية ، حيث يوجد نحو 56 مليون مشترك في الاتصالات المتنقلة في المملكة حتى النصف الأول من عام 2013م ، ويستخدمها أكثر من 60% من سكان المملكة، مشيرة إلى أن 85% من مستخدمي الهواتف الذكية يبحثون عما يحتاجون إلى شرائه باستخدام هواتفهم، و77% منهم يشترون فعلاً أو يتواصلون مباشرة مع جهات البيع.
* ثمة 80 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا , ويبلغ الإنفاق على التجارة الإلكترونية في المنطقة 1.1 مليار دولار، ومع حلول عام 2016، من المتوقع أن يصل الرقم إلى 2.2 مليار .
* 66% من المستهلكين في المنطقة العربية يستخدمون الإنترنت للبحث عن منتجات وخدمات .
* 33% من مستهلكي المنطقة يشترون على الإنترنت
* ستبلغ مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم منتجات وخدمات للبيع حوالي 15 مليار دولار عام 2015م .
* تبلغ القيمة الإجمالية لقطاع التجزئة غير الإلكتروني في الشرق الأوسط حوالي 425 مليار دولار, كانت 3 مليار دولار عام 2011م .
* استنادا "لجوجل" تملك 15% فقط من شركات الشرق الأوسط مواقع على الإنترنت، وهناك فرص أن تنشئ الشركات الباقية مواقع لها أيضاً .
التجارة الإلكترونية في دول الخليج
* 33% من مستخدمي الإنترنت في الخليج يستخدمون الإنترنت بانتظام لشراء منتجات أو للبحث عنها، مقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و12% في المشرق
* بين كافة دول الخليج ، يقوم حوالي 43% من مستخدمي الإنترنت بعملية شراء على الإنترنت على الأقل مرة واحدة في الشهر
* تملك الإمارات أعلى نسبة شارين على الإنترنت، مقارنة مع البلدان الأخرى في الشرق الأوسط, حيث سجّل نمو المبيعات للتجارة الإلكترونية عام 2010م ملياري دولار في الإمارات، أي بين 55% إلى 60% من مجمل مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج
* يتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في دول الخليج لتصل مبيعاته إلى 15 مليار دولار مع حلول عام 2015م, حيث بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج عام 2010 بين 3 و3.5 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 5 مليار دولار مع نهاية عام 2011م
* تملك السعودية ثاني أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول الخليج، حيث قدّرت المبيعات بحوالي 520 مليون دولار
* إن 39% من مستخدمي الإنترنت الراشدين في المملكة العربية السعودية (أي 3.1 مليون شخص وحوالي 12% من مجمل السكان)، يشترون منتجات وخدمات على الإنترنت
كيف ينفق المستخدمون على الإنترنت ..؟
* 52% إلى 53% من الذين بلغوا 26 سنة وأكثر يتسوقون على الإنترنت, و41% فقط من الذين بلغوا بين 16 و25 سنة يشترون على الإنترنت, تقل قيمة معظم مشتريات هذه الفئة العمرية عن 100 دولار مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى
* تبلغ نسبة شراء الألعاب على الإنترنت 41%، وهي نسبة أعلى من أي فئة أخرى في مجال التسوق الإلكتروني، و87% من اللاعبين هم دون الـ25 سنة من العمر
* 32% من المتسوقين على الإنترنت في العالم العربي هم من النساء
* أن طلبات الشحن الناتجة عن شراء إلكتروني قد ازدادت بنسبة 300% عام 2011م أعلنت "أرامكس" حسب ما
كيف يتم الدفع ..؟
* نصف المستهلكين في الشرق الأوسط تقريباً (أي 47%) يملكون بطاقة دفع
* تتوفر أكثر من 9 بوابات دفع إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
* العائق الوحيد الذي يقف في وجه الشراء على الإنترنت هو عدم الثقة ببوابات الدفع، وهذا هو حال 43% من مستخدمي الإنترنت في العالم العربي
* 70% إلى 80% من عمليات شراء المنتجات الحسية على مواقع التجارة الإلكترونية تتم من خلال خدمة الدفع نقداً عند الاستلام
* خدمة الدفع نقداً عند الاستلام ضرورية في مصر حيث يملك 10% من السكان حساباً مصرفياً، علماً أنّ 45% من السكان هم دون الـ18 سنة ولا يحقّ لهم الحصول على بطاقات دفع، و4% فقط من المصريين يملكون بطاقات سحب مباشر، وأقل من 2% يملكون بطاقة ائتمانية
التجارة الإلكترونية على المحمول
* من المتوقع أن يتضاعف معدل استخدام الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية إلى 50% خلال السنوات الأربعة المقبلة
* 41% من مستخدمي الهواتف الذكية في مصر قاموا بعملية شراء عليها
* 50% من التسوق الإلكتروني في السعودية يتم خارج المدن الهامة ، ما يشدد على إمكانية توسع التجارة الإلكترونية على المحمول
* قد تصل قيمة التجارة الإلكترونية على المحمول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 4.9 مليار دولار مع حلول عام 2015م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا وسهلا بكم في مدونة الحطاب للدعاية والإعلان
سوف يتم عرض تعليكم على المشرف .. قبل اعتماد نشره
ولخدمات الدعاية والإعلان يمكنكم التواصل معنا عبر صفحاتنا الاجتماعية